القلب الحي.. رزق المؤمن



 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القلب الحي.. رزق المؤمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
byoOona

avatar

+ مُشآركاتيّ : 5372
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 6895
+ تسجيليّ : 10/05/2010
|¬» مزٱجَيّ |¬» مزٱجَيّ : 1
|¬» My MMS |¬» My MMS : 5

مُساهمةموضوع: القلب الحي.. رزق المؤمن   الأربعاء مارس 02, 2011 11:32 pm

بسم الله الرحمن
الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القلب الحي.. رزق المؤمن


حين نتحدث عن الرزق تذهب أذهان الكثيرين مباشرة إلى المال أو العقارات.
وربما تتجاوز بعض الأذهان هذا التفكير إلى ضرب آخر من الأرزاق كالأولاد
مثلا أو الصحة أو السعادة أو الزوجة. وربما يصدق هنا المثل القائل: "كل
يغني على ليلاه". فمن يجعل المال شغله الشاغل يعتقد أن الرزق المطلوب هو
المال. ومن يرى سعادته في العيال يرى أن الله قد أكرمه حين حباه قبيلة من
الأولاد فتيانا وفتيات، ويرى قرة عينه أن يراهم حوله يمرحون. ومن الناس من
يرى أن الله قد رزقه أكرم رزق، وقسم له أفضل قسمة، إذا من الله عليه ووهبه
خلقا حسنا فصدق فيه قول القائل:

فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
ألوان الرزق
والرزق في الحقيقة تتنوع أصنافه، وتتباين صوره، فمنه الحسي كالمال والأولاد
والزوجة والعقارات والمنصب والدرجة العلمية, ومنه المعنوي كالعلم والرضا
والسعادة وراحة البال، ومنه ما يشمل جانبا حسيا وآخر معنويا كالصحة.
ومن الرزق أيضا الإيمان واليقين. ففي الحديث: "إن العبد ليحرم الرزق بالذنب
يصيبه"، وفي الحديث الآخر: "إن للمعصية ظلمة في القلب وسوادا في الوجه
وإن للحسنة ضياء في القلب وسعة في الصدر ونورا في الوجه".
وليس هذا كله إلا حديث عن الإيمان، إذ أنه لون من ألوان الرزق، يتفاوت
ويتباين بتباين صلة العبد بالله، ومقدار استعداده لتلقي رزق الله. وهذا ما
يعنيه طيف من أطياف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للقلوب إقبالا
وإدبارا, فإن أقبلت فزيدوها وإن أدبرت فألزموها الفرائض".
وإذا كان الرزق هكذا فلا بد أن القلوب النابضة بالإيمان، القلوب المخبتة
لله، القلوب التي تستشعر المعصية عن بعد، هي نفسها رزق من الله عز وجل،
يقسمه بين عباده كما يقسم المعايش بينهم: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم
مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ
بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ
رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} (الزخرف: 32).

قلبك في جنة الآخرين
وحديثنا عن القلوب التي هي رزق من عند الله. يشمل أمرين، هما: قلبك أنت،
وقلوب الآخرين. ولنبدأ بقلبك أنت على حد قول سيد الخلق: "ابدأ بنفسك ثم بمن
تعول". وقلبك هذا رزق من الله، فمن ذا الذي غرس فيه الرحمة سواه، ومن
الذي ينعم عليك بإحساس الحنو والرفق، حينما ترى ما يدعو لذلك.
من ذا الذي يرزقك إحساس الوجل والخشية حينما تتلي عليك آيات الله:
{الَّذِينَ إِذَا ذُكرَ اللهُ وجلت قُلُوبُهُمْ} (الأنفال:2). من ذا الذي
يلين قلبك لذكره: {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ
اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ
اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} (الزمر:23).
أليس من رزق الله لك أن وهبك قلبا متحركا حساسا يطرب للخير، وينشرح به،
ويفزع من الشر وينقبض منه؟ أليس من رزقه لك أن وهبك قلبا تتحرك أوتاره،
حينما تتلى كلمات الله، فيرسل إشارته للعين لتدحرج على الخد دمعة ساخنة من
قلب حرارة المعصية والتفريط؟
أليس من رزقه ووافر نعمته أن وهبك قلبا، يرحم الضعيف ويئن لأنين المساكين,
يحب الصغار، ويرسل إشارته لليدين لتتحركا بلمسة حانية على رأس يتيم، أو
صدقة ضئيلة لجيب مسكين، فتضع البسمة على شفتيه، طالما عاشرها الحزن وقست
عليها الأيام.
وإن قالوا إن الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يحس به إلا المرضى, لقلنا إن
الرزق نعمة في يد أصحابه، لا يحس به إلا من فقده. والقلب رزق لا يحس به
إلا من حرم نعمة القلب. ولنا في القرآن خير دليل, حين نقرأ: {أَفَلَا
يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد:24).
فكأن القرآن يعرض بالقلوب التي حرمت رزقها من نعمة التدبر، فصارت موصدة
الأبواب لا تستقبل نعمة الله. وفي الحديث عن الرجل الذي قال للنبي حين رآه
يقبل الحسن والحسين: "إن لي عشرة من البنين ما قبلت واحدا منهم قط"، فرد
عليه النبي قائلا: "وما علي إن كان الله قد نزع الرحمة من قلبك, من لا يرحم
لا يُرحم".
وكأن النبي يشير من طرف خفي إلى أن هذا الرجل قد رزق الرحمة، التي يفيضها
الله على قلب من أراد من عباده. وحرمانه من الرزق يجعل قلبه في مصاف
القلوب التي منعت فضل الله سبحانه. بل إن القرآن يعيب على من تملكوا
القلوب -آلة وجسما- ثم حرموا نعمة الرزق القلبي، الذي يمكنهم من إدراك
نعمة الله في الكون: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا}
(الأعراف:7).
فكأنهم حازوا آلة القلب وحرموا رزقها من الفقه والفهم والوعي. ومن حرمان
رزق القلوب أن يختم الله على القلب, فلا يتنسم روائح الإيمان، ولا يذوق برد
اليقين، وذلك حين ينشغل المرء بلذة الجسد عن لذة الروح، ويقطع قلبه عن
مصدر رزقه وولي نعمته: {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ
وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ
وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ
أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (الجاثية: 23).
وحينما يحرم القلب رزقه من المشاعر والأحاسيس الفاضلة تنعدم فيه نوازع
الخير وتنضب فيه منابع الهدى، فلا يتحرك لنداء ولا يستجيب لدعوة، ويحال
بينه وبين صاحبه: {يا أيُها الذين آمنوا اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ
وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ
يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}
(الأنفال: 24). وحينئذٍ يقسو القلب، ويتحجر حتى يصير أشد قسوة من الحجارة
نفسها: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ
أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} (البقرة: 74).

ترابط القلوب
ويجهل الكثيرون قيمة المحبة في الله، وقرب القلوب وترابطها على معان سامية.
فالله سبحانه هو الذي يؤلف القلوب {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ
أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ
وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (الأنفال:
63).
وتكون قلوب الآخرين هدفا للدعاة، الذين يضعون كل اهتماهم في كسب قلوب
الناس. وحين نقول إن القلوب رزق، نعني أنك قد تجد داعية من الدعاة قد من
الله عليه بمحبة الناس، فرزقه قلوبهم، وملكه مفاتيحها. فاستطاع أن ينفذ
إليها بكل سهولة ويسر. وآخر قد أوصدت أمامه أبواب القلوب فلم يعد لديه
إليها سبيل، ولم يجد من الناس إلا النفور والإعراض، إنهم لم يلتمسوا هذا
الرزق (أي رزق القلوب) ممن يملك مفاتحه.
وإن كان الله قد ربط كسب الرزق والمعاش بالسعي فقال: "فامشوا في مناكبها
وكلوا من رزقه"، وجعل هذا كله في سورة تتناسب مع السياق، هي سورة الملك؛
فمن المناسب أن نقول إن السعي لطلب رزق القلوب أمكن وأجدر.
وما رزق النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرزق الواسع من القلوب إلا بمحبة
الله له، ومعونته له على كسب قلوب الناس والتأثير فيهم, ثم بصبره الواسع
المتين ورأفته ورحمته بهم, وحكمته التي جعلته أرعى لحالهم منهم وأبصر
بأمرهم من أنفسهم: {وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ
يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ
حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ
إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ
الرَّاشِدُونَ} (الحجرات:7).
إن المتبصر في حال القلوب يجد رزقها يزيد، طالما ارتبطت بالله واعتصمت به.
فالمرء إن ربط قلبه بالله هانت عليه الدنيا وزاد إيمانه وغمره فضل الله.
فلا يفقد شيئا طالما أن الله معه، على حد قول ابن عطاء الله السكندري: "
إلهي! ماذا وجد من فقدك, أم ماذا فقد من وجدك. عميت عين لا تراك عليها
رقيبا, وخسرت صفقة عبدٍ لم يجعل له من حبك نصيبا".
فالقلب الجاف لا ينشىء جدولا والقلب البارد لا يسعر ناراً, وما خرج من
القلب وصل إلى القلب، وما خرج من اللسان لم يجاوز الآذان. إن كان هذا طريق
القلوب, فهيا نسير فيه ليزداد رزقنا لقلوبنا ولقلوب غيرنا وعلى الله قصد
السبيل.







لو انكسرت.... اسجد بين يديه وقل يا جبار اجيرنى
~♥️~
لو انظلمت... اسجد بين يديه وقل يا عادل انصرني
~♥️~
لو احترت.... اسجد بين يديه وقل يا بصير ارشدني
~♥️~
لو احتجت.... اسجد بين يديه وقل يا مجيب اجبني
~♥️~
لو عجزت.... اسجد بين يديه و قل يا منتقم انتقملي
~♥️~
اللهم اجب دعائنا واقضي حوائجنا وفرج كربة كل مكروب..

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ قَلْبٍ لاَ يَخْشَعُ، ومِنْ دُعَاءٍ لاَ يُسْمَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشْبَعُ، وَمِنْ عِلْمٍ لاَ يَنْفَعُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَؤُلاَءِ الأَرْبَعِ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mshary

avatar

+ مُشآركاتيّ : 7357
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 13108
+ تسجيليّ : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الجمعة مارس 04, 2011 6:25 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fwdha.ace.st
Fars

avatar

+ مُشآركاتيّ : 4009
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 4107
+ تسجيليّ : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الجمعة مارس 04, 2011 7:18 am

ْْوُاأاأوْْْ

@ُتسلم~ ايدك@ُ!

عُلٌىٌ
هُيٌكْ مُـــوُضــُوعـُ

تٌٌـبٌل مٌرٌوٌرٌيٌ~~ْْ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
m3And Al-gr7

avatar

+ مُشآركاتيّ : 3327
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 3408
+ تسجيليّ : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الجمعة مارس 04, 2011 7:52 am

يعطيك العافيه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MR.MSh3L

avatar

+ مُشآركاتيّ : 7048
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 9200
+ تسجيليّ : 23/02/2010
|¬» My MMS |¬» My MMS : 3

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الجمعة مارس 04, 2011 8:36 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fwdha.ace.st/
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الجمعة مارس 04, 2011 9:22 am

يعطيك الف الف عافيه

وننتضر الجديد من ابداعك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسه قلب

avatar

+ مُشآركاتيّ : 501
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 501
+ تسجيليّ : 11/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الإثنين يوليو 11, 2011 1:41 pm

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس الروح



+ مُشآركاتيّ : 499
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 497
+ تسجيليّ : 12/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الأربعاء يوليو 13, 2011 9:13 am

♥شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

♥♥♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
♥♥♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
♥♥♥

♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسه حب

avatar

+ مُشآركاتيّ : 503
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 503
+ تسجيليّ : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   السبت يوليو 16, 2011 2:23 am


كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABade



+ مُشآركاتيّ : 1327
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 1337
+ تسجيليّ : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:46 am

يَعِطٍيْك ألـٍفً عـَاْفٍيـهًـ




<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ŗĂώÄń

avatar

+ مُشآركاتيّ : 3227
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 3285
+ تسجيليّ : 08/02/2012
|¬» مزٱجَيّ |¬» مزٱجَيّ :
|¬» My MMS |¬» My MMS : 6

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الأربعاء فبراير 08, 2012 6:12 am

موضوع {رائع}
وطرح .. ]مميز] ... تستحق افضل (تشجيع ) واقوى " تقييم "

لا ]تحرمنا] من جديدك (الرائع)








لا ألووِم ديآركك ِ ان طرببُت ولبست ثييُاب فرحههِا منذ الليلهه ً.. فأي ديار تطأها قدمآمِك ولا تبتهججٍ ..؟#
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admnt 7bk

avatar

+ مُشآركاتيّ : 906
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 944
+ تسجيليّ : 07/03/2012
|¬» مزٱجَيّ |¬» مزٱجَيّ : 1
|¬» My MMS |¬» My MMS : 6

مُساهمةموضوع: رد: القلب الحي.. رزق المؤمن   الخميس نوفمبر 01, 2012 3:09 pm

بارك الله فيك موضوع في غاية الروعة





احبك رغم البعد
احبك رغم الشوق
احبك رغم الجروح
احبك ي اغلي الناس لانك حبيبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القلب الحي.. رزق المؤمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُجتمع فوضىْ © , :: # نوآفِذ حُرهةة :: آسآس حيآتيَ ،-
انتقل الى: